Search

Admission and Registration

The Admission and Registration department in Ibri College of technology provides services related to Admission and Registration issues of students. The department employs professionally experienced staff in providing these services to students and staff on their needs related to Admission and Registration. The department functions as section with Student Affairs Department. The responsibilities of the department includes:

  • The department ensures observance of academic procedures related to admission, mobility, graduation and exit procedures of students.
  • The department is responsible for implementing the bylaws, regulations and instructions issued on student admission and registration;
  • The department is responsible for maintaining student’s profile and produces statistical information to other units of the college when and as required.
  • The department ensures that the students are placed into their desired academic programs and thus assists academic department to monitor the registration process.

الخدمات الإلكترونية

تسجيل المقررات الدراسية

1. يحدد قسم القبول والتسجيل موعد تسجيل المقررات الدراسية ويتم الاعلان عن الموعد من خلال موقع الكلية.
2. يسمح للطالب التسجيل اذا حقق الشروط التالية (لمزيد من المعلومات الرجاء الضغط هنا):
 
3. يسجل الطالب عدد من المقررات حسب الخطة وذلك بعد إستشارة المرشد الأكاديمي ويكون عدد المقررات حسب الجدول التالي:

 

 

طالب واقع تحت الملاحظه

طالب غير واقع تحت الملاحظه

عدد المقررات الموجب دراستها في الفصل الاول والثاني

أربع مقررات

خمس مقررات

عدد المقررات الموجب دراستها في الفصل الصيفي

مقرريين

مقرريين

 4. يقوم الطالب بتسجيل المواد إلكترونياً عن طريق نظام الوزاره CIMS الرجاء الضغط هنا لمعرفة كيفية التسجيل.

الإنتقالات الفردية

  1. يحدد قسم القبول والتسجيل موعد تقديم طلبات الإنتقال ويتم الاعلان عن الموعد من خلال موقع الكلية.
  2. يحق للطالب التقديم للانتقال من كلية تقنية الى أخرى بسبب ظروف عائلية أو شخصية.
  3. يتم تقديم طلب الإنتقال إلكترونياً عن طريق نظام الوزاره CIMS الرجاء الضغط هنا لمعرفة كيفية طلب الانتقال.
  4. يرفق الطالب ما يثبت سبب إنتقالة للكلية الأخرى.

تأجيل الفصل

  1. يحق للطالب التأجيل مرتين خلال فترة الدراسة.
  2. يصدر قسم التسجيل إعلان عن تاريخ بداية ونهاية فترة تأجيل الفصل وفقاً للتقويم الأكاديمي.
  3. يحق للطالب التأجيل لأسباب صحية أو ظروف عائلية أو أكاديمية تحتم على الطالب الانقطاع عن الدراسة .
  4. يقوم الطالب بتقديم طلب التأجيل ومتابعته إلكترونياً عن طريق نظام الوزاره CIMS الرجاء الضغط هنا لمعرفة كيفية طلب التأجيل.
  5. على الطالب الإلتزام بالحضور لحين الموافقة على تأجيل الفصل.

الحذف

  1. يحق لكل طالب حذف مقرر دراسي واحدة فقط في كل فصل دراسي.
  2. يصدر قسم التسجيل إعلان عن تاريخ بداية ونهاية فترة حذف مادة وفقاً للتقويم الأكاديمي.
  3. يقوم الطالب بمراجعة مرشدة الأكاديمي لمناقشة إمكانية حذفه للمادة المختارة.
  4. يقوم الطالب بتقديم طلب حذف المادة ومتابعته إلكترونياً عن طريق نظام الوزاره CIMS الرجاء الضغط هنا لمعرفة كيفية طلب الحذف.
  5. على الطالب الإلتزام بحضور المادة لحين الموافقة على حذفها.

تغيير التخصص

  1. يصدر قسم التسجيل إعلان عن تاريخ بداية ونهاية فترة طلب تغيير التخصص الرئيسي.
  2. يسمح للطالب تغيير تخصصه مره واحدة خلال فترة دراسته بالكلية.
  3. إكمال البرنامج التأسيسي.
  4. أن تتوافر شواغر في التخصص المطلوب
  5. أن لا يكون الطالب قد امضي اكثر من سنة في التخصص الحالي
  6. تعطى الأولوية للطلبة ذوي الأداء الأفضل خلال دراستهم في الكلية
  7. التاكد من دراسة الطالب لمواد دبلوم التعليم العام التي تؤهله لدراسة التخصص الجديد.
  8. استيفاء شروط القبول للتخصص المطلوب الانتقال إليه من قبل مركز القبول الموحد في السنة التي تم قيد الطالب بها
  9. بالنسبة للطلبة الذين لم يستوفو الشروط المعلنة من قبل مركز القبول الموحد للتخصص الجدید وعند توفر الشواغر عليهم تسجيل ثلاثة مقررات مشتركة ومقررين آخرين من مقررات التخصص المطلوب الانتقال إليه. وثم يتم قبول الطالب في التخصص المطلوب في ضوء تحصيله في المقررات التي سجلها.
  10. تحسب فترة الدراسة السابقة لتغيير التخصص ضمن الحد الأقصى المسموح به للدراسة في الكلية.
  11. يقوم الطالب بتقديم طلب تغيير التخصص الرئيسي ومتابعته إلكترونياً عن طريق نظام الوزاره CIMS الرجاء الضغط هنا لمعرفة كيفية طلب اتغيير التخصص.

التظلم

1. يصدر قسم التسجيل إعلان عن تاريخ بداية ونهاية فترة تقديم التظلمات وتكون عادة خلال ثلاث ايام من إعلان نتائج الإختبارات النهائية.
2. يقوم الطالب بتقديم طلب التظلم عن طريق نظام الوزاره CIMS الرجاء الضغط هنا لمعرفة كيفية تقديم التظلم.
3. تعلن نتائج التظلم قبل ان يبدأ الطلبة بتسجيل المقررات الدراسية للفصل القادم عن طريق موقع الكلية والبريد الإلكتروني.


الخدمات اليدوية

إجراءات تسليم اعذار الغياب الدورية

إجراءات تسليم اعذار الغياب الدورية:

 في حالة تغيب الطالب يحق له تسليم اعذار خلال 3 أيام من تاريخ غيابه ويقوم الطالب بتعبئة استمارة غيابه (إضغط هنا)  ويشترط الآتي:

  1. أن يكوم العذر مقبول والأعذار المقبولة هي
    1. عذر طبي
  • عذر طبي من داخل السلطنة مختوم من ادارة المستشفى.
  • عذر طبي من خارج السلطنة في حالة علاج مصدق ومختوم من السفارة

 

  1. حضور مقابلات في جهات عمل مختلفة مع إحضار ما يثبت ذلك
  • حالات الوفاة إذا كانت من الدرجة الأولى.
  1. رسالة من الشيخ او الوالي مع التواقيع و تسليمه رسالة من الشيخ ويتم قبوله أو رفضه حسب تقدير الكلية للظرف.
  2. مشاركات رسمية من داخل الكلية او خارجها
  3. مرافقة المريض المنوم في المستشفى.
  1. يحق للطالب تسليم عذريين مقبوليين خلال الفصل الدراسي فقط ويسمح للطالب قبول اعذار أخرى في حالة وجود تقرير يدل على أن المرض مزمن.

 

  1. الأعذار المرفوضه:
    1. عذر حضور للمستشفى
    2. عذر مرافق مريض للمراجعه.
  • العذر الثالث بدون تقرير طبي.

إجراءات تسليم اعذار امتحانات منتصف ونهاية الفصل الدراسي

إجراءات تسليم اعذار امتحانات منتصف ونهاية الفصل الدراسي :

في حالة تغيب الطالب يحق له تسليم اعذار خلال فترة يتم إعلانها من قسم القبول والتسجيل و تكون عادة خلال فترة الإختبارات ويقوم الطالب بتعبئة استمارة غيابه (إضغط هنا)  ويشترط الآتي:

  1. أن يكوم العذر مقبول والأعذار المقبولة هي
    1. عذر طبي
  • عذر طبي من داخل السلطنة مختوم من ادارة المستشفى.
  • عذر طبي من خارج السلطنة في حالة علاج مصدق ومختوم من السفارة

 

  1. حضور مقابلات في جهات عمل مختلفة مع إحضار ما يثبت ذلك
  • حالات الوفاة إذا كانت من الدرجة الأولى.
  1. رسالة من الشيخ او الوالي مع التواقيع و تسليمه رسالة من الشيخ ويتم قبوله أو رفضه حسب تقدير الكلية للظرف.
  2. مشاركات رسمية من داخل الكلية او خارجها
  3. مرافقة المريض المنوم في المستشفى.
  1. يتم إعلان عن الأعذار المقبولة وأوقات إعادة الإختبارات عن طريق البريد الإلكتروني وموقع الكلية

ملاحظه: تسليم عذر الطالب لايعني قبوله .

إخلاء الطرف

إخلاء الطرف

يستطيع الطالب إخلاء طرفة من الكلية ويقوم بتعبأة إستمارة إخلاء الطرف (إضغط هنا) ويسلمها قسم القبول والتسجيل في الحالات التالية:

  1. الإنسحاب

يستطيع الطالب الذي لم يحصل على شهادة الدبلوم التقني الإنسحاب من الكلية وذلك للأسباب التالية :-

  • الحصول على فرصة عمل
  • الحصول على فرصة دراسية أخرى
  • عدم الرغبة في الدراسة
  • أسباب أخرى

 

  1. الفصل من الكلية حسب السبب
  • الغياب (غياب الطالب لمدة أسبوعين متتاليين دون عذر مقبول)
  • الرسوب في مستويين متتاليين في برنامج السنة التأسيسية .
  • الوقوع في الملاحظة الإكاديمية الرابعة .
  • عقوبة صادرة من لجنة التأديب.
  1. الإنتقال

يجب على الطالب إجراء أخلاء طرف في حالة أنتقاله إالى كلية تقنية أخرى .

إصدار إفادة التخرج

يعبأ الطالب إفادة التخرج (إضغط هنا) ويسلمها قسم القبول والتسجيل بعد انهائه:

1. جميع مقررات مستوى (الدبلوم التقني أو الدبلوم المتقدم التقني أو البكالوريوس التقني) وفي حالة عدم رغبة الطالب في مواصلة دراسته في مستوى الدبلوم المتقدم أو البكالوريوس التقني وأستيفائه لشروط المواصلة تعبئة إستمارة عدم مواصلة الدراسة والأكتفاء بالمستوى الذى يرغب فيه الطالب.

2. إنهاء فترة التدريب على رأس العمل 

إعادة قيد المؤجيلين

1. يتم إعلان فترة إعادة القيد للمؤجلين في موقع الكلية قبل بداية الفصل الدراسي الجديد.

2. إذا لم يقم الطالب بإعادة قيده في الفتره المحدده فإن ذلك يعرضه للخضم من العلاوه وحتى الفصل من الكلية.

3. يعبأ الطالب إستمارة إعادة القيد للطلبة المؤجلين (إضغط هنا) ويسلمها قسم القبول والتسجيل.

اصدار قوائم الحرمان للطلبة المحرومين من دخول الإختبار النهائي

1. يتم اعلان للطلبة متابعة غيابهم وف حالة وجود اي عذر يقوم بتسليمه قبل اصدار قوائم الحرمان

2. يتم اصدار قوائم الحرمان لجميع التخصصات والاقسام قبل بداية الامتحانات النهائية في موقع الكلية.

3. يتم حساب الحرمان حسب المقررات الدراسية والساعات المعتمدة للطالب خلال كل فصل حسب المستوى كالتالي:

    a. طلاب السنة التأسيسية : تحتسب نسبة 15% في مواد اللغة الانجليزية و 30% لمادة  تقنية المعلومات ومادة الرياضيات.

    b. طلاب التخصص: تحتسب نسبة 30% لكل المواد .(الرجاء الإطلاع على الجدول أدناه)

4. حرمان الطالب لدخول الإختبار يعني رسوبه للمادة ويتحمل الطالب نتيجة غيابه

Number of Class hours and Absent % for different level

Semester 1 and Semester 2

Level

Details of Absent %

Warning + percentage+ Lectures

Post Foundation

4 hours Courses per week

13 Weeks X 4 hours

Total = 52 hours = 26 lectures

If a Student absent in one lecture (2 hrs)the Absent % is (2/52) X 100 = 3.8 %

War.l 10% 3 lectures War.2 20% 6 lectures War.3 30% 8 lectures

5 hours courses per week

13 weeks X 5 hours

Total = 65hours = 32.51ectures

If a Student absent in one lecture (2 hrs)the Absent % is (2.5/65) X 100 = 3.1 %

War.l 10% 4 lectures War.2 20% 7 lectures War.3 30% 10 lectures

6 hours courses per week

13 weeks X 6 hours

Total =78 hours = 39 lectures

If a Student absent in one lecture (2 hrs) the Absent % is (3/78) X 100 = 2.6 %

War.l 10% 4 lectures War.2 20% 8 lectures War.3 30% 12 lectures

Foundation

18 hours per week

13 weeks X18 hours

Total =234 hours =117 lectures

If a Student absent in one lecture (2 hrs) the Absent % is (2/234) X 100 = 0.85 %

War.l 5-% 6 lectures War.2 10% 12 lectures War.3 15% 18 lectures

Semester 3

Post Foundation

6 hours Courses per week

8 Weeks X 6 hours

Total = 48 hours = 24 lectures

If a Student absents in one lecture (2 hrs)the Absent % is (2/48) X 100 = 4.2%

War.l 10% 3 lectures War.2 20% 5 lectures War.3 30% 7 lectures

8 hours Courses per week

8 Weeks X 8 hours

Total = 64 hours = 32 lectures

If a Student absent in one lecture (2 hrs)the Absent % is (2/64) X 100 = 3.1%

War.l 10% 4 lectures War.2 20% 7 lectures War.3 30% 10 lectures

10 hours courses per week

8 weeks X 10 hours

Total = 80 hours = 40 lectures

If a Student absent in one lecture (2 hrs) the Absent % is (2/80) X 100 = 2.5 %

War.l 10% 4 lectures War.2 20% 8 lectures War.3 30% 12 lectures

Foundation

18 hours per week

10 weeks X 18 hours

Total = 180 hours = 90 lectures

If a Student absent in one lecture (2 hrs)n the Absent % is (2/180) X 100 =1.1%

War.l 5% 5 lectures War.2 10% 9 lectures War.3 15% 14 lectures

 

HoD

...... 

Ms Moza Rashid Khamis Al Balushi

reg_tabs