Search

Admission and Registration

The Admission and Registration department in UTAS-Ibri provides services related to Admission and Registration issues of students. The department employs professionally experienced staff in providing these services to students and staff on their needs related to Admission and Registration. The department functions as section with Student Affairs Department. The responsibilities of the department includes:

  • The department ensures observance of academic procedures related to admission, mobility, graduation and exit procedures of students.
  • The department is responsible for implementing the bylaws, regulations and instructions issued on student admission and registration;
  • The department is responsible for maintaining student’s profile and produces statistical information to other units of the college when and as required.
  • The department ensures that the students are placed into their desired academic programs and thus assists academic department to monitor the registration process.

الخدمات الإلكترونية

فيديو توضيحي لكيفية أستخدام CIMS لأولياء الأمور

فيديو توضيحي لكيفية أستخدام CIMS لأولياء الأمور:

للدخول الى نظام إداة معلومات الكليات (CIMS )ليتسنى لكم متابعة أبنائكم أكاديميا  الرجاء الضغط هنا 

ملاحظات:

1.اسم المستخدم : الرقم المدني لولي الأمر
الرقم السري : Welcome@123
ويجب تغيير الرقم السري بعد الدخول الى النظام.
2 .يرجى استخدام الرابط التالي للدخول الى النظام الرجاء الضغط هنا
3 .مرفق فيديو توضيحي لكيفية دخولك الى النظام ومعرفة الخصائص المتاحة لك.
لمزيد من المعلومات والاستفسارات يرجى التواصل على البريد الإلكتروني This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

تسجيل المقررات الدراسية


1. يحدد قسم القبول والتسجيل موعد تسجيل المقررات الدراسية ويتم الاعلان عن الموعد من خلال موقع الجامعة.
2. يسمح للطالب التسجيل اذا حقق الشروط التالية
 
3. يسجل الطالب عدد من المقررات حسب الخطة وذلك بعد إستشارة المرشد الأكاديمي ويكون عدد المقررات حسب الجدول التالي:

 

 

طالب واقع تحت الملاحظه

طالب غير واقع تحت الملاحظه

عدد المقررات الموجب دراستها في الفصل الاول والثاني

أربع مقررات

خمس مقررات

عدد المقررات الموجب دراستها في الفصل الصيفي

مقرريين

مقرريين

 4. يقوم الطالب بتسجيل المواد إلكترونياً عن طريق نظام الوزاره CIMS الرجاء الضغط هنا لمعرفة كيفية التسجيل.

تغيير التخصص

1. يصدر قسم التسجيل إعلان عن تاريخ بداية ونهاية فترة طلب تغيير التخصص الرئيسي وذلك حسب:

- أولا: الطلاب المقيدين بمركز اللغة الانجليزية: يحق للطلبة المقيدين بالمستوى الثاني وأعلى بتقديم طلب تغيير التخصص.

- ثانياً: الطلبة المقيدين بالأقسام الأكاديمية: يحق الطلبة الذين لم يكملوا دبلوم السنة الأولى بتقديم طلب تغيير التخصص.

2. أن تتوافر شواغر في التخصص المطلوب

3. تعطى الأولوية للطلبة ذوي الأداء الأفضل خلال دراستهم في الكلية

4. التأكد من دراسة الطالب لمواد دبلوم التعليم العام التي تؤهله لدراسة التخصص الجديد.

5. استيفاء شروط القبول للتخصص المطلوب الانتقال إليه من قبل مركز القبول الموحد في السنة التي تم قيد الطالب بها

6. بالنسبة للطلبة الذين لم يستوفوا الشروط المعلنة من قبل مركز القبول الموحد للتخصص الجديد وعند توفر الشواغر عليهم تسجيل ثلاثة مقررات مشتركة ومقررين آخرين من مقررات التخصص المطلوب الانتقال إليه. وثم يتم قبول الطالب في التخصص المطلوب في ضوء تحصيله في المقررات التي سجلها.

7. يقوم الطالب بتقديم طلب تغيير التخصص الرئيسي ومتابعته إلكترونياً عن طريق نظام الوزارة CIMS الرجاء الضغط هنا لمعرفة كيفية طلب تغيير التخصص.

الإنتقالات الفردية

  1. يحدد قسم القبول والتسجيل موعد تقديم طلبات الإنتقال ويتم الاعلان عن الموعد من خلال موقع الجامعة.
  2. يحق للطالب التقديم للانتقال من كلية تقنية الى أخرى بسبب ظروف عائلية أو شخصية.
  3. يتم تقديم طلب الإنتقال إلكترونياً عن طريق نظام الوزاره CIMS الرجاء الضغط هنا لمعرفة كيفية طلب الانتقال.
  4. يرفق الطالب ما يثبت سبب إنتقالة للكلية الأخرى.

إخلاء الطرف

إخلاء الطرف

يتم تقديم طلب إخلاء الطرف إلكترونياً عن طريق نظام الوزارة (CIMS) الرجاء الضغط هنا لمعرفة كيفية طلب إخلاء الطرف

  1. الإنسحاب

يستطيع الطالب الذي لم يحصل على شهادة الدبلوم التقني الإنسحاب من الكلية وذلك للأسباب التالية :-

  • الحصول على فرصة عمل
  • الحصول على فرصة دراسية أخرى
  • عدم الرغبة في الدراسة
  • أسباب أخرى

 

  1. الفصل من الجامعة حسب السبب
  • الغياب (غياب الطالب لمدة أسبوعين متتاليين دون عذر مقبول)
  • الرسوب في مستويين متتاليين في برنامج السنة التأسيسية .
  • الوقوع في الملاحظة الإكاديمية الرابعة .
  • عقوبة صادرة من لجنة التأديب.

 

  1. الإنتقال

يجب على الطالب إجراء أخلاء طرف في حالة أنتقاله إالى كلية تقنية أخرى

 

  1. التخرج
يجب على الطالب إجراء أخلاء طرف بعد الانتهاء من اجراءات التخرج

 

تأجيل الفصل

  1. يحق للطالب التأجيل مرتين خلال فترة الدراسة.
  2. يصدر قسم التسجيل إعلان عن تاريخ بداية ونهاية فترة تأجيل الفصل وفقاً للتقويم الأكاديمي.
  3. يحق للطالب التأجيل لأسباب صحية أو ظروف عائلية أو أكاديمية تحتم على الطالب الانقطاع عن الدراسة .
  4. يقوم الطالب بتقديم طلب التأجيل ومتابعته إلكترونياً عن طريق نظام الوزاره CIMS الرجاء الضغط هنا لمعرفة كيفية طلب التأجيل.
  5. على الطالب الإلتزام بالحضور لحين الموافقة على تأجيل الفصل.

Time table Issue Form

التظلم

1. يصدر قسم التسجيل إعلان عن تاريخ بداية ونهاية فترة تقديم التظلمات وتكون عادة خلال ثلاث ايام من إعلان نتائج الإختبارات النهائية.
2. يقوم الطالب بتقديم طلب التظلم عن طريق نظام الوزاره CIMS الرجاء الضغط هنا لمعرفة كيفية تقديم التظلم.
3. تعلن نتائج التظلم قبل ان يبدأ الطلبة بتسجيل المقررات الدراسية للفصل القادم عن طريق موقع الكلية والبريد الإلكتروني.

الحذف

  1. يحق لكل طالب حذف مقرر دراسي واحدة فقط في كل فصل دراسي.
  2. يصدر قسم التسجيل إعلان عن تاريخ بداية ونهاية فترة حذف مادة وفقاً للتقويم الأكاديمي.
  3. يقوم الطالب بمراجعة مرشدة الأكاديمي لمناقشة إمكانية حذفه للمادة المختارة.
  4. يقوم الطالب بتقديم طلب حذف المادة ومتابعته إلكترونياً عن طريق نظام الوزاره CIMS الرجاء الضغط هنا لمعرفة كيفية طلب الحذف.
  5. على الطالب الإلتزام بحضور المادة لحين الموافقة على حذفها.


الخدمات اليدوية

إجراءات تسليم اعذار الإختبارات الدورية والمنتصف ونهاية الفصل الدراسي لطلبة البرامج التخصصية

إجراءات تسليم اعذار الإختبارات الدورية والمنتصف ونهاية الفصل الدراسي لطلبة البرامج التخصصية:

في حالة تغيب الطالب يحق له تسليم أعذار خلال 3 أيام من تاريخ الاختبار.

    • يود قسم القبول والتسجيل إفادة طلبة البرامج التخصصية بأنه يتم استقبال عذر الغياب اذا وصلت نسبة الغياب الإنذار الثاني 20%.

      كما يجب التنبية للتالي:

      • لن يتم استلام الأعذار لمن نسب غيابهم أقل من النسبة الموضحة في الجدول أعلاه.
      • يتم ارسال الأعذار على البريد الإلكتروني لقسم التسجيل (This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.) مع إضافة إسم المادة وإسمالمحاضر.
      • على الطالب استخدام بريدة الإلكتروني الرسمي ولن يتم النظر في أي عذر مرسل من أي بريد إلكتروني أخر.
      • تستثنى من هذه النسبة حالة الغياب عن الإختبارات الدورية ، وعليه يجب إرسال العذر مع توضيح إسم المادة وإسم المحاضر وتاريخ الإختبار.

 

  1. الأعذار المقبولة :

    · إجازة مرضية مختومة من ادارة المستشفى ويشترط وجود ختم وتوقيع الدكتور.

    · إجازة مرضية من خارج السلطنة مختومة من إدارة المستشفى وتكون مصدقة من وزارة الخارجية ووزارة الصحة.

    · أعذار شهادة الوفاة على أن تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى.

    · إجازة مرافق مريض لقرابة الدرجة الأولى في حالة التنويم فقط وتكون مختومة من ادارة المستشفى ويشترط وجود ختم وتوقيع الدكتور.

    · إجازة مرافق مريض خارج السلطنة لقرابة الدرجة الأولى مختومة من إدارة المستشفى وتكون مصدقة من وزارة الخارجية ووزارة الصحة.

  2.  الأعذار الغير المقبولة:

    · شهادة الحضور الطبية

    · شهادة مرافق مريض داخل السلطنة

    · أعذار رخصة القيادة

    · مقابلات العمل

اصدار قوائم الحرمان للطلبة المحرومين من دخول الإختبار النهائي

1. يتم اعلان للطلبة متابعة غيابهم وف حالة وجود اي عذر يقوم بتسليمه قبل اصدار قوائم الحرمان

2. يتم اصدار قوائم الحرمان لجميع المراكز والاقسام قبل بداية الامتحانات النهائية عن طريق البريد الالكتروني للطلبة المعنيين.

3. يدخل الطالب المقيد في السنة التأسيسية في قائمة الحرمان إذا بلغت:

نسبة الغياب 15% في اللغة الانجليزية وتقنية المعلومات والرياضيات. ويحرم من دخول الاختبار النهائي حسب التالي:

- نسبة الغياب (15% - 19%) يسمح للطالب فقط لأداء الاختبار النهائي إذا تم تسليم عذر مقبول. وسيتم إضافة اسمه في قائمة الحرمان إذا لم يسلم أي عذر.

- نسبة الغياب (20% وأكثر) يحرم الطالب من أداء الإختبار النهائي حتى وإن تم تسليم أعذار مقبولة.

4. يدخل الطالب المقيد في البرامج التخصصية في قاءمة الحرمان إذا بلغت:

* نسبة الغياب (30% وأكثر) لكل المواد.

5. حرمان الطالب لدخول الإختبار يعني رسوبه للمادة ويتحمل الطالب نتيجة غيابه.

 

إعادة قيد المؤجيلين

يتم إعادة قيد الطالب عن طريق قسم القبول والتسجيل وبعد ذلك يتم ارسال رسالة عن طريق البريد الالكتروني للطالب لتأكيد إعادة القيد لتسجيل المواد.

شروط إستحقاق شهادة التفوق

حسب اللأئحة التنظيمية (المادة 55) يعد قسم القبول والتسجيل في نهاية كل فصل دراسي قائمة شرف ، ويضاف الطالب في القائمة إذا حقق ما يأتي:

  1. أن يكون قد سجل وأكمل (12) ساعة معتمدة كحد أدنى في الفصل الدراسي.
  2. أن يحصل على متوسط نقاط درجات يبلغ(3.2) في فصل دراسي واحد على الأقل.
  3. عدم الرسوب في أي مقرر.
  4.  لم يتخذ في حقه أي إجراء إنضباطي أو أي عقوبة تأديبية.

 

ملاحظة:

-لا يعطى الطالب الدارس في مستويان مختلفان شهادة التفوق.

 

HoD

...... 

Ms Naseem Salem Al Balushi

 

reg_tabs